تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم...

: الآية التاسعة والعشرون من سورة الحج قوله تعالى ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيقة قرأ ورش وقنبل وأبو عمر وابن عامر ورويس بكسر اللام من كلمة ليقضوا وقرأ غيرهم بإسكانها أما قراءة ورش ومن وافقه فإنها في الحالين وعمى من يسكن اللام فإنه يسكنها وصلا فإذا بتدأ بكلمة ليقضوا كسر اللام هكذا ليقضوا

تفثهم وعمى قراءة الإسكان حالة الوصل فهكذا ثم ليقضوا تفثهم وَأَمَا قِرَاءَةُ وَرْشٍ وَقُنْبُلٍ وَأَبِي عَمْرٍ وَابْنِ عَامِلٍ وَروَيْسٍ بِالْكَسْرِ حَالَةَ الْوَصْلِ فَهَا كَذَا ثُمَّ لِيَقُضُوا تَفَثَهُمْ وسيأتي ذكر الدليل إن شاء الله تعالى وقرأ بالصلة ميم الجمع من قوله تعالى تفثهم ومن قوله تعالى نذورهم

حالة الوصل ابن كثير وأبو جعفر وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل واذا وقف الثلافة على أي من الميمين أسكنوها وأسكنهم الباقون في الحالين أما قراءة قنبل فهكذا ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق وأما قراءة قالون وأبي جعفر فهكذا ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق وأما

إسكانوا قالون فهكذا ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى وَلْيُوفُوا وَقَوْلُهُ تعَالَى وَلْيَطَّوَّفُوا قرأ ابن ذكوان بكسر اللام

فيهما في الحالين هكذا وَلِيُوفُوا وَلِيَطَّوَّفُوا وأسكن الباقون اللام في الحالين في الكلمتين هكذا وليوفوا وليطوفوا غير أن شعبة قرأ بفتح الواوي وتشديد الفاء من كلمة وليوفوا هكذا وليوفوا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ومحرك ليقطع بكسر اللام كمجيده حلى ليوف ابن ذكوان ليطوفوا له ليقضوا سوا بزيهم نفر جلا وقال

الإمام ابن الجزري رحمه الله في الدرة ليقطع ليقضوا أسكن اللام يا أولا وبناء على ما سبق تكون قراءة ابن ذكوان هكذا ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق بكسر اللام في ثلاث الكلمات وأما ورش وقنبل وأبو عمر وهشام ورويس فقراءتهم بكسر اللام من ليقضوا وإسكانها من وليوفوا وليطوفوا هكذا ثم ليقضوا تفثهم

وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق مع مرعات صلت ميم الجمع لقنبل هكذا ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق واما شعبة فقراءته بإسكان اللام في ثلاث الكلمات غير أنه يفتح الواو ويشدد الفاء من كلمة واليوف فتكون قراءته هكذا ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق وَأَمَّا

الْبَاَقُونَ وَهُمْ قَالُونَ وَالْبَزِّيِّ وَحَفْصٌ وَحَمْزَةٌ وَالْكِسَائِيِّ وَأَبُو جَعْفَرٍ وَروحٌ وَخَلَفٌ العَاشِرِ فَبِالْتَسْكِينِ فِي ثَلَاثِ الْكَلِمَاتِ هَا كَذَا ثُمَّ الليَقُضُوا تَفَثَهُمْ وَالْيُوفُوا نُثُورَهُمْ وَالْيَطْطَوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقَ ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم

وليطوفوا بالبيت العتيق